آخر الأخبار
آخر الأخبارأخبار عاجلةفي الواجهةوطني

وزارة السكن توجه اعذارات للمقاولات المتأخرة في انجاز سكنات” عدل”

قال  وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار، إن مصالحه انطلقت في إرسال اعذارات  للمقاولين الذين تسببو قي تاخير عملية انجاز السكنات مشيرا أن مصالحه شرعت في انتقاء مقاولين آخرين لإعادة  بعث  الورشات السكنية المتأخرة عبر 20 ولاية مؤكدا على  اتخذ كل تدابير بخصوص  تماطل هؤلاء  و لاسيما الأجانب في انجاز سكنات عدل مؤكدا أنه سيتم بعث هذه الأخيرة مع تكثيف الزيارات الميدانية وإنجاز التقرير الأسبوعية من قبل لجان من وزارة .
ورد طمار خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة  الشفوية للنواب ففي رده لسؤال للنائب سلوى لعلوي (التجمع الوطني الديمقراطي) حول الإجراءات المتخذة للحد من التماطل الذي تعرفه ورشات “عدل” بولاية سوق أهراس  أكد الوزير ان هناك تأخر في انجاز هذه الورشات ليس فقط بهذه الولاية بل في عشرين ولاية مؤكدا بانه سيتم تدارك التأخر وإعادة بعث كافة الورشات الموقفة مفيدا ان ولاية سوق أهراس استفادت من برنامج انجاز 2300 مسكن بصيغة البيع بالإيجار منها 1500 مسكن على مستوى بلدية سوق اهراس و هي الورشة  التي لم تتعد نسبة انجازها 8 بالمائة  الأمر الذي دفع وكالة عدل الى توجيه اعذار للمقاول المعني، حسب الوزير الذي أكد أن الإجراءات القانونية اللازمة ستتخذ ضد المقاول في حال عدم  امتثاله.
وبخصوص تأخر انجاز 300 مسكن ببلدية سدراتة بنفس الولاية ، أوضح الوزير أن السبب هو تقاعس الشركة الصينية المكلفة بالمشروع ما ادى بوكالة “عدل” إلى فسخ  الصفقة و اختيار مقاول آخر مضيفا ان تعليمات صارمة أعطيت للمقاول من اجل تدارك التأخر المسجل وفيما يخص مشروع 500 مسكن عدل ببلدية مداوروش  الذي عرف بدوره تأخرا في الانجاز أوضح الوزير أن انسحاب الشركة التركية المكلفة بإنجازه دفع بوكالة عدل للتفاوض مع شركات وطنية من اجل إعادة بعث المشروع، مضيفا أن الوكالة تنتظر موافقة مجلس الحكومة لإطلاق أشغال هذه الورشة.
وحسب الوزير فإن  ولاية سوق اهراس خصت سنة 2018 بحصة اضافية قدرها 1.700 مسكن اضافي مما يرفع مجموع البرامج  بصيغة “عدل”  قيد الانجاز بالولاية الى 4.000 سكن في الوقت  الذي سجلت فيه الولاية 4.570 مكتتب دفعوا الشطر الاول من ثمن سكناتهم، حسب الوزير.
وسيتم التكفل بال570 مكتتب الذين لم يتم بعد برمجة سكناتهم ضمن الحصة التي  ستخصص لهذه الولاية سنة 2019.وجدد الوزير في هذا الاطار التزام الحكومة ب”اسكان كل مكتتب قام بتسديد الشطر الاول”.
وفي رده على سؤال للنائب مسعود عمراوي (الاتحاد من أجل النهضة و العدالة والبناء) حول التأخر الكبير في انجاز 800 مسكن بصيغة عدل في ولاية بسكرة  ذكر  الوزير ان الولاية استفادت من برنامج لإنجاز 2.200 مسكن بهذه الصيغة.
وبخصوص تأخر انجاز مشروع  800 مسكن بالمنطقة الغربية للولاية حيث لم تتعد نسبة الانجاز بالورشة 9 بالمئة أرجعه الوزير ل”تماطل” المقاول الذي  تم فسخ  عقده مع وكالة عدل و استبداله بمقاول وطني، مضيفا ان الوزارة تنتظر موافقة مجلس الحكومة للشروع في استكمال المشروع.
وبخصوص السكن المدعم،  لاحظ الوزير وجود اختلال في العلاقة بين تسديد الدولة لإعاناتها في اطار الصندوق الوطني للسكن و بين وتيرة انجاز هذه السكنات .
وأكد بان المرسوم التنفيذي الصادر في جانفي  2018 و الذي يحدد مستويات المساعدة المباشرة للدولة من اجل اقتناء سكن ريفي او فردي سيسهم في رفع مستوى الانضباط   في مستوى الانجاز.

سهام دزيري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى