آخر الأخبار
آخر الأخبارأخبار عاجلةالحدثوطني

هل تتجاوز أسعار النفط 100 دولار ؟

تواصل أسعار النفط الارتفاع ، متجاوزة بذلك 84 دولار للبرميل الواحد، وسط توقعات بتسجيل وزيادات جديدة، موازاة من انحسار وباء كوفيد 19، و أمال بعودة الحياة إلى طبياتها.

وعاودت أسعار النفط الارتفاع لتتجاوز سعر 84 دولار للبرميل، متجهة لتحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 2 بالمائة، وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت 28 سنتا أو 0.3 في المائة إلى 84.28 دولار للبرميل عند الساعة 02.56 ، بعد ارتفاعها 82 سنتا في الجلسة السابقة، لتتجه صوب الارتفاع 2.3 في المائة خلال الأسبوع. وصعدت كذلك عقود خام غرب تكساس الأمريكي 30 سنتا أو 0.4 في المائة إلى 81.61 دولار للبرميل، بعد زيادتها 87 سنتا أمس الخميس، لتكون بصدد تحقيق مكاسب أسبوعية ثلاثة بالمائة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه من المتوقع أن تعزز أزمة الطاقة الطلب على النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا، ما يسمح بتسجيل زيادات في أسعار الخام الى مستويات عليا. ويتوقع خبراء في مجال الطاقة، أن تسجل أسعار النفط مستويات قياسية في الأسابيع القليلة المقبلة ، خاصة في ظل زيادة الطلب على هذه الماد موازاة مع عودة الرحلات لجوية لجل شركات الطيران، واستئناف النشاط الاقتصادي، بعد ركود دام لأكثر من سنة ونصف، مرتقبين أن تتجاوز أسعارها 100 دولار في الأشهر المقبلة.

وحسب الخبراء فإن الجزائر ستكون لها مكاسب جمة جراء ارتفاع أسعار النفط بعد السنوات العجاف التي مرت فيها، في الخمس سوات الماضية، حيث من المنتظر أن تقفز مداخيل شركة سونطراك إلى 33 مليار دولار، وفي حال استمر ارتفاع الأسعار سنة 2022، فإن الجزائر بإمكانها تحقيق مداخيل مرضية، من شأنها تحقيق التوازنات المالية للبلاد.

ارتفاع أسعار البترول والذي تزامن مع تخفيض فاتورة الاستيراد إلى نحو 31 مليار دولار ، يعطي مؤشرات ايجابية بتعافي الاقتصاد الوطني، حيث من المنتظر أن يحقق لأول مرة منذ سنوات استقرارا في الميزان التجاري.

وسيم بن سعيد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: