آخر الأخبار
آخر الأخبارالحدثفي الواجهةوطني

مدير مكتب المحميات الطبيعية : 41 حريقا فجائيا في ليلة واحدة

كشف فريطاس سعيد مدير مكتب المحميات الطبيعية واليقظة الايكولوجية ، أنه تم تسجيل 48 حريقا للغابات على مستوى 8 ولايات معظمها في الغرب الجزائري، مشيرا أن ولاية تلمسان شهدت 15 حريقا وسيدي بلعباس 6 حرائق ووهرن أربع حرائق وثلاث أخرى بولاية الشلف وحريقين بعين تيموشنت وحريق واحد بمستغانم.
أما بالمناطق الساحلية والوسطى- يضيف فريطاس- فقد تم تسجيل 9 حرائق بالبليدة وحريق واحدة بقوارية في تيبازة خلف قتيلين نتيجة الاختناق بالدخان الصادر عن الحريق.
وأوضح مدير مكتب المحميات الطببيعية واليقظة الايكولوجية، أن الرياح القوية الساخنة التي تزامن مع فترة الجفاف التي تمر بها ولايات الغرب والجزائر عموما ، ساعدت كثيرا على انتشار الحرائق بسرعة ، مشيرا أن الحريق الذي اندلع بولاية تيبازة حتم غلق الطريق الوطني رقم 11.
وأضاف فريطاس أن النتيجة الاجمالية للخسائر الناجمة عن حرائق الغابات تم تسجيل 42638 هكتار من الغابات موزعة على 3298 حريقا .
ووضعت المدير العامة للغابات مخططا خاصا لمواجهة ، كان من المقرر أن ينتهي في الـ 31 أكتوبر، لكن مع الظروف المناخية وفترة الجفاف التي تساعد على انتشار الحرائق أوضح المتحدث ذاته أنه الابقاء على المخطط في بعض المناطق التي تعتبر ساخنة ، مضيفا أن هذا ساعد على التدخل المباشر من طرف أعوان الغابات وأعوان الحماية المدنية جنبا إلى جنب إخماد الحرائق الفجائية في ليلة واحدة ( 41 حريقا) .
وأرسلت المديرية العامة للحماية المدنية كافة الدعم للولايات التي مستها الحرائق خلال الأاربع والعشرين ساعة الماضية مع تركيز الجهود على حماية سكان القرى والمداشر ، حسبما أكده العقيد فاروق عاشور مدير الاتصال على مستوى المديرية ذاتها .
وأوضح عاشور إنه تم إسعاف وإنقاذ عدد معتبر من الأشخاص القاطنين بالقرى والمداشر القريبة من بؤر الحرائق ، مضيفا أنه تم تسجيل وفاة شخصين على مستوى دشرة واد ذهابة في مدجنة.
وأكد العقيد أنه تم إخماد معظم الحرائق المندلعة بعدد من الولايات والحهود متواصلة لإخماد الحرائق بولاية سيدي بلعباس و3 حرائق على مستوى ولاية تيبازة و حريق على مستوى ولاية الشلف ، وسيتم إرسال مروحيات لتدعيم الفرق المتدخلة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى