آخر الأخبار
آخر الأخبارالحدثدولي

كبير موظفي البيت الأبيض: لن نسيطر على وباء «كورونا»

قال كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز إن الولايات المتحدة «لن تسيطر على وباء (كورونا)»، مشيراً إلى أنها تركز بدلاً من ذلك على اللقاحات والعلاجات.
وفي حديث مع شبكة «سي إن إن» الأميركية، قال ميدوز: «لن نسيطر على الوباء، ولكننا بدلاً من ذلك سنسيطر على واقع حصولنا على اللقاحات والعلاجات، وغيرها من مجالات احتواء الفيروس». وأضاف: «السيطرة على فيروس (كورونا) ليست هدفاً واقعياً؛ لأنه فيروس معدٍ مثل الإنفلونزا».
واستغل بايدن في بيان صادر عن حملته تلك التصريحات، وقال إن ميدوز «اعترف بشكل مذهل بأن الإدارة تخلت حتى عن محاولة السيطرة على هذا الوباء، وبأنهم تخلوا عن واجبهم الأساسي في حماية الشعب الأميركي».
وتابع البيان: «لم تكن تلك زلة لسان من ميدوز. لقد كان اعترافاً صريحاً بما كانت عليه استراتيجية الرئيس ترمب بوضوح منذ بداية هذه الأزمة، وهي رفع الراية البيضاء بالهزيمة والاعتقاد بأن الفيروس سيختفي ببساطة من خلال تجاهله. هذا لم ولن يحدث».
ورغم تصاعد وتيرة الزيادة في أعداد الإصابات بـ«كورونا» في كثير من مناطق الولايات المتحدة، قال ترمب أمس (الأحد): «لم تتعافَ أمة في العالم أجمع كما تعافينا».
وأضاف ترمب لحشد من مؤيديه، كثير منهم لم يضع كمامات أو يراعي قواعد التباعد الاجتماعي: «نحن نتغلب على الأمر… لدينا لقاحات ولدينا كل شيء. حتى دون لقاحات نحن نتغلب على الأمر». وتابع قائلاً: «سينتهي الأمر. وتعلمون من أصيب به؟ أنا. هل تصدقون ذلك؟».
والسبت اتهم بايدن والرئيس السابق باراك أوباما ترمب بأنه فشل فشلاً ذريعاً في تعامله مع أزمة فيروس «كورونا».
وإذ أشار إلى إدخال المرشح الجمهوري المستشفى بسبب «كوفيد- 19» قبل ثلاثة أسابيع، قال أوباما: «لن يقوم دونالد ترمب فجأة بحمايتنا جميعاً. لا يمكنه حتى اتخاذ الخطوات الأساسية لحماية نفسه».
وتأتي تصريحات ميدوز في وقت تزداد فيه حالات الإصابة بفيروس «كورونا» في الولايات المتحدة، قبل تسعة أيام من الانتخابات الرئاسية في البلاد.
ومن جهته، قال بايدن خلال تجمع أقيم في بنسلفانيا يوم السبت: «يقول دونالد ترمب: إننا نعبر المنعطف. إنها (الجائحة) في طور الانتهاء. نحن نتعلم كيفية التعايش معها».
وأضاف بايدن: «نحن لا نتعلم كيفية التعايش معها. أنت تطلب منا أن نتعلم كيف نموت جراءها، وهذا خطأ».
وأودى فيروس «كورونا» بحياة أكثر من 225 ألف شخص بالولايات المتحدة، وأصاب 61.‏8 مليون شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى