آخر الأخبار
آخر الأخبارأخبار عاجلةأعمالإقتصاد

توقيع اتفاقيات بين سوناطراك وإيني الإيطالية

تم أمس الخميس بميلانو (إيطاليا) التوقيع على العديد من الاتفاقيات في مجال استكشاف و استغلال المحروقات بين المجمع الوطني “سوناطراك” و الشركة الإيطالية ” إيني”، حسبما افاد به بيان لمجمع سوناطراك.

و تم التوقيع على هذه الاتفاقيات خلال لقاء بين المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار و المدير العام لشركة ” إيني”، اين تطرق الطرفان الى جملة من المواضيع المتعلقة بتقدم المشاريع المشتركة وكذا سبل و وسائل توطيد الشراكة “التاريخية” بين المجمعين، حسب نفس المصدر.

 

كما وقع الطرفان، بالمناسبة، “اتفاقيات مهمة تشكل دون شك قفزة نوعية لتعزيز الشراكة بين الطرفين”.

و تدخل الاتفاقية الأولى التي تم امضاؤها في مسار عملية ابرام عقد جديد في مجال المحروقات، وهذا في اطار قانون المحروقات الجديد 19-13، حسب البيان، مشيرا الى ان هذا العقد يهدف الى تجسيد “برنامج طموح” لإعادة بعث نشاطات الاستكشاف والتطوير بمنطقة جنوب حوض بركين، وكذا تطوير منطقة تجميع الغاز والنفط الخام من خلال استغلال المنشآت الصناعية الموجودة بالرقعة 405b.

اما الاتفاقية الثانية الموقعة، يضيف البيان، فتتمثل في مذكرة تفاهم تتعلق بإنتاج الوقود الحيوي وانتاج الهيدروجين والطاقات المتجددة، وهو المحور “الذي يأتي لتعزيز هذا التعاون بإعطائه بعدا متعدد التخصصات في مجال البحث والتطوير بهدف تكثيف الجهود للحد من انبعاث الكربون، مما يتيح الالتزام الكامل بالانتقال الطاقوي”.

كما وقع مسؤولا الطرفين على اتفاق يحدد طرق وكيفيات التعاون في مجال التكوين وتبادل الخبرات من خلال التعاون بين جامعة “ايني” والمعهد الجزائري للبترول، لتجسيد برامج تكوين في مجالات التنقيب عن النفط والتكنولوجيات الجديدة ذات الصلة بالانتقال الطاقوي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى