آخر الأخبار
آخر الأخبارأخبار عاجلةإقتصادالحدثغير مصنفوطني

توقعات بارتفاع سعر النفط

أخلط متحور “أوميكرون” الذي صنفته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بأنه فيروس “مقلق”، أوراق تحالف “أوبك بلس” الذي قررت إرجاء الاجتماعين الفنين اللذان كان من المرتقب عقدهما نهاية الأسبوع الجاري إلى وقت لاحق لاستعراض مساء السوق بناء على تطورات انتشار الوباء وإعطاء اللجان المزيد من الوقت لتقييم إثر انتشار سلالة كوفيد _ 19 الجديدة “أوميكرون”.

وكان من المقرر أن تعقد دول تحالف “أوبك بلس” اجتماعا افتراضيا، الخميس المقبل، لإعلان قراره بشأن مستويات الإنتاج لمطلع السنة المقبلة، وسط صعوبات فاقمتها مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالسحب من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط إضافة إلى ظهور المتحور الجديد “أوميكرون”.

وإضافة إلى قرار التأجيل رجح الخبير الاقتصادي أحمد حيدوسي توجه تحالف “أوبك بلس” نحو تعليق الزيادة الشهرية للإنتاج والمقدرة بـ 400 ألف برميل يوميًا والتي سبق الاتفاق عليها، وهو ما تشير إليه بعض التقييمات حيث من المتوقع أن يتم تسجيل فائضا في المعروض بداية العام الجديد وهو ما سيحول دون ضخ أي زيادة جديدة في الإنتاج.

وقال الخبير الاقتصادي إن ظهور سلالة جديدة سيحول دون إقرار أي زيادة مطلع السنة المقبلة، غير أنه قال إن اتخاذ القرار النهائي ليس بالأمر الهين بسبب احتدام واختلاف الآراء بين أعضاء المنظمة.

وتقول أرقام رسمية إن الإفراج عن الزيادة حاليا سيضيف ما يقرب من 1.1 مليون برميل يوميًا من الإمدادات في جانفي وفيفري وهو ما يعني تسجيل فائض في المعروض وهو الأمر الذي تتخوف منه المنظمة خاصة بعد اكتشاف المتحور الجديد.

ورجح أحمد حيدوسي بلوغ سعر النفط في الأيام المقبلة مستويات قياسية وهو ما توقعته أيضا دراسة روسية، لكن يؤكد حيدوسي أن السعر سيكون مضخم بالنظر إلى ارتفاع نسبة التضخم في أمريكا بحيث أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ارتفاع معدلات التضخم السنوية وقال إن التضخم السنوي الأمريكي يخالف التوقعات في أكتوبر ويصعد إلى أعلى مستوى له في الـ 30 عامًا ليسجل 6.2 بالمائة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: