آخر الأخبار
آخر الأخبارأخبار عاجلةالحدثدولي

انطلاق مؤتمر “استقرار ليبيا” الخميس بمشاركة 31 دولة

كشفت الحُكومة الليبية، اليوم الأربعاء، بدء توافد الوفود المشاركة في مُؤتمر دعم الاستقرار في ليبيا المزمع عقدهُ الخميس بمشاركة 31 دولة ومنظمة دولية.

ومن بين القادمين إلى ليبيا نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماي دي كارلو، الذي وصل الاثنين الماضي، ووفد ممثل للاتحاد الأفريقي برئاسة وزير خارجية الكونغو برازافيل جون كلود جاكوسو، إلى العاصمة طرابلس، ليل الثلاثاء، للمشاركة في فعاليات المؤتمر.

وتزامنًا مع هذا كشفت إدارة حماية البعثات الدبلوماسية التابعة لوزارة الداخلية بالحكومة، أنها وضعت الترتيبات الأمنية اللازمة لتأمين المؤتمر من طرف وزارة الداخلية والأمن الدبلوماسي.

فيما نشرت عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” صوراً لانتشار القوات الأمنية في عدة مواقع لمرافقة الوفود الواصلة.

وكشفت وزارة الداخلية الليبية أنها عقدت اجتماعا مُوسعًا للجان الأمنية لتأمين المُؤتمر برئاسة وكيل وزارة الداخلية لشؤون المديريات اللواء بشير الأمين بحضور كامل أعضاء اللجنة ومندوبين عن الجهات الأمنية.

ووفق الأرقام التي كشفتها الداخلية الليبية، فإن 31 دولة ومنظمة دولية ستشارك في المؤتمر الذي يعقد في طرابلس يوم غد الخميس.

ومن أبرز الدول التي ستشارك في هذا الاجتماع الجزائر وتونس والمغرب ومصر والسودان ومالطا وتشاد والنيجر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وتركيا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وهولندا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا واليونان وسويسرا وروسيا والصين والكونغو برازفيل والكونغو الديمقراطية إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي.

وترتكز المبادرة الحكومية التي جاءت تحت مسمى “مُبادرة استقرار ليبيا” على مسارين: الأول أمني عسكري، والآخر اقتصادي تنموي، بالإضافة إلى بحث “حشد الدعم اللازم للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات لتمكينها من أداء دورها بشكل إيجابي”، قبيل الانتخابات الليبية المرتقبة في ديسمبر القادم وكذا دعوة المجتمع الدولي لمشاركته في دعم مطلب ليبيا بشأن مغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: