آخر الأخبار
آخر الأخبارأخبار عاجلةالحدثوطني

المدير العام لوكالة التشغيل يكشف جديد منحة البطالة

كشق المدير العام لوكالة التشغيل عبد القادر جابر تفاصيل جديدة حول منحة البطالة.

وقال عبد القادر جابر، اليوم الإثنين، لدى نزوله ضيفا على برنامج “المورنينغ” إن المنحة ستمس حوالي 800 ألف بطال.

وأوضح المدير العام للوكالة خلال نزوله ضيفا على برنامج المورنينغ” أن قيمة المنحة ستتراوح بين 8000 دج و15 ألف دينار جزائري.

كما كشف المتحدث ذاته عن استحداث جهاز جديد لمتابعة الفئات التي ليس لها تكوين ويصعب إدراجها في سوق العمل، مشيرا إلى توقيع اتفاقية مع مجمع سوناطراك لإدراج طلبات العمل.

من المرتقب أن تدخل منحة البطالة حيز التنفيذ انطلاقا من الفاتح من جانفي 2022، حسبما كشفه السيناتور عبد الوهاب بن زعيم، في منشور له على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك“.

وكشف السيناتور عبد الوهاب بن زعيم، عن تفاصيل هذه المنحة التي تعادل 6 آلاف دينار وتم رفعها اليوم إلى غاية 8 آلاف دينار والتي تلزم الشباب البطال بنشاط المصلحة العامة لفائدة الإدارة المتعاقد معها، وقال إن عقد المنحة لا يتجاوز السنة لكل مستفيد.

وأوضح بن زعيم أنه: “يتعين على الراغب في الاستفادة من المنحة التسجيل أولا في الوكالة الوطنية للتشغيل، بصفة طالب أو باحث عن شغل، ويتوجب أن يكون المعني دون عمل ولا يستفيد من منحة أو أجرة أخرى مهما كان نوعها سواء من القطاع العام أو الخاص، ومن بين شروط الحصول على هذه المنحة أن لا يكون المعني مسجلا لمدة ستة أشهر أو أكثر.

ووفق تصريحات عبد الوهاب بن زعيم فإن المنحة تصب شهريًا قابلة للتجديد ستة أشهر أخرى فقط لا غير وتقدر قيمتها بحوالي 14 ألف دينار للمقيمين في الجنوب و12 ألف دينار للمقيمين في الشرق و10 آلاف دينار لولايات الوسط وولاية الغرب ما يعني أن المقيمين في الولايات الجنوبية ظفروا بحصة الأسد، وتسقط هذه المنحة في حالة توفر الشغل عن طريق الوكالة أو بمؤسسة خاصة أو عامة.

 

وأكد السيناتور عبد الوهاب بن زعيم على ضرورة حضور المعني كل شهرين للتأكد بأن وضعه كبطال لم يتغير، كما أنه في حالة عدم تقرب المعني من الوكالة تسقط المنحة اليا، ولا تقبل الاستقالة من أي عمل ومهما كانت الاجرة او المنحة التي يتقاضاها المعني من أجل الاستفادة من منحة البطالة.

وكشف الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، أن منحة البطالة ستكون موجهة حصريا لطالبي الشغل الذين لا يتجاوز سنهم 40 سنة، وقال، أمس الأول، لدى نزوله أمام نواب الغرفة السفلى، إن هذه المنحة جاءت بتوصية من رئيس الجمهورية بسبب الوضعية الهشة لبعض الشباب الذين يبحثون عن الشغل.

وأوضح أن الدولة وجب عليها أن توفر لهم أساسيات الحياة الكريمة حتى يجدون منصب عمل والمنحة مخصصة لطالبي الشغل الأوليين الذين لا تتعدى أعمارهم الـ 40 سنة.

وكشف مشروع قانون المالية لعام 2022، إن منحة البطالة الجديدة، التي أقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تخص طالبي الشغل الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و60 سنة والمسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل.

وورد في المادة 189 من المشروع إنه ستؤسس منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الو الة الوطنية للتشغيل، على أن تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه المنحة ومبلغها و كذا التزامات المستفيدين منهاا عن طريق التنظيم.

وفي عرض اسباب القرار ورد إنه يهدف إلى تأسيس منحة البطالة لفائدة البطالين طالبي الشغل لأول مرة، البالغين من العمر بين 19 سنة و60 سنة والمسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل.

وحسب المصدر، يترجم القرار إرادة الدولة في دعم و مرافقة شريحة البطالين طالبي الشغل، بدون دخل وذلك سعيا منها لضمان أساسيات العيش الكريم لهؤلاء من خلال تأمين دخل يكفل تغطية حد أدنى من احتياجاتهم خلال مرحلة بحثهم عن منصب شغل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: