آخر الأخبار
آخر الأخبارأخبار عاجلةالحدثدولي

استياء أمريكي من الانتهاكات المغربية في الصحراء الغربية

أبدت منظمة روبرت ف. كينيدي لحقوق الإنسان الأمريكية قلقها العميق إزاء التقارير الأخيرة لانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها سلطات الاحتلال المغربي ضد المناضلة الصحراوية، سلطانة خيا، والناشطة الصحراوية المتحصلة على جائزة روبرت ف. كينيدي لحقوق الإنسان لعام 2008، أميناتو حيدر.

ودعت منظمة روبرت ف. كينيدي لحقوق الإنسان في بيان لها، سلطات الاحتلال المغربي إلى إنهاء الإقامة الجبرية على سلطانة خيا، مع ضمان امتثال السلطات لمعايير الحقوق الدولية المتعلقة بحرية التنقل وتكوين الجمعيات والتعبير.

كما طالبت المنظمة الأمريكية في البيان ذاته، من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان أن يقوم بزيارة إلى الصحراء الغربية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في أقرب وقت ممكن، بما في ذلك الاعتداء الجنسي الإجرامي على سلطانة خيا وشقيقتها.

وتابع البيان: ” ندعو مجلس الأمن الدولي إلى إصلاح الغياب الطويل لآلية حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لتعزيز حماية حقوق الإنسان في الإقليم”.

وتجدر الإشارة أن شرطة المخزن المغربي قامت يوم 8 نوفمبر الماضي بنهب منزل سلطانة خيا في حدود الساعة 5:40 صباحًا مع التعدي عليها وعلى عائلتها لفظيا وجسديا واغتصابها رفقة أختها.

وتم وضع خيا بشكل تعسفي وغير قانوني رهن الإقامة الجبرية بحكم الأمر الواقع منذ نوفمبر2020، حيث حافظت قوات أمن المخزن على وجود مكثف شبه دائم خارج منزلها دون أمر رسمي أو اتهامات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: