آخر الأخبار
آخر الأخبارأخبار عاجلةتكنولوجيا

أبرز تقنيات التكنولوجيا في عام كورونا

أدت التكنولوجيا خلال 2020 الذي عرف بعام كورونا دورا حيويا للتغلب على قيود الحجر الصحي والتواصل بين البشر في ظل فترات الإغلاق.

وكشفت الجائحة أهمية الابتكارات التكنولوجية الحديثة، فقد أدت خلال الأزمة دورا مهما ضمن البقاء في المنزل واستمرارية العمل. وضمت القائمة، خدمات التسوق الإلكتروني، وتوصيل الطلبات عبر استخدام الروبوتات، وأبرز الشركات التي وفرت هذه الخدمات على مدار العام، أمازون، وعلي بابا.

خدمات الدفع الرقمي

ومن الخدمات الإلكترونية التي حققت انتشارا كبيرا ،الدفع الرقمي، حيث انحسرت التعاملات النقدية الورقية بنسبة كبيرة تجنبا لانتشار فيروس كورونا عبر اللمس، وتوسعت الشركات والمتاجر والمطاعم في استخدام خدمات الدفع الإلكتروني لتوفير تعاملات أكثر أمنا.

تقنيات العمل عن بعد

ومن الخدمات التقنية التي برز دورها، العمل عن بعد، إذ دعمت العديد من الدول خدماتها للإنترنت، لدعم أنشطة العمل عن بعد، وحسن من شبكات VPN الخاصة للإنترنت المنزلي، وتوفرت العديد من تطبيقات التواصل بالفيديو عبر الإنترنت، مثل تطبيق ZOOM. كما قدمت خدمات التعلم عن بعد عبر الإنترنت، بديلا للطلبة والدارسين بمختلف المراحل العمرية، ووفرت على 1.57 مليار طالب التنقل في ظل الجائحة، وإلى جانب خدمات الإنترنت المحسنة، توفرت خدمات للتعلم عبر الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

خدمات الترفيه عبر الإنترنت

من الخدمات الإلكترونية التي شهدت ازدهارا في فترة الجائحة، خدمات الترفيه عبر الإنترنت، حيث ازدهرت منصات البث الإلكتروني للأفلام والمسلسلات والأعمال الموسيقية، تعويضا عن غلق دور السينما والمسارح وتوقف الحفلات الغنائية، وكان من أبرز المنصات، منصة نتفليكس. الطباعة ثلاثية الأبعاد واختتمت القائمة، بأبرز الابتكارات التكنولوجية التي قدمت المساعدة في فترة الجائحة،وهي، تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، التي استخدمت في صناعة مزيدا من الاقنعة الواقية لتوفير الحماية والوقاية للعاملين بالمجالات الطبية بشكل خاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى